04 juin 2007

convention nationale de référence = nouveautés

ci joint communiqué en arabe

                                                                                                الدارالبيضاء في : 4/06/2007.

= بيان صادر عن  النقابة الوطنية لأطباء التحالف الحر =

=  صدر مؤخرا عن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي دورية تحمل عدة مغالطات و تشكل الضربة الأخيرة للقوة الشرائية للمواطنين  و قمة اهانة الأطباء الخواص بالمغرب. الدورية تهدد كل طبيب لا يعمل بما سمي بالتعريفة الوطنية المرجعية بالانتقام من المريض الدي لجأ اليه و دلك بمنعه من ادن التحمل القبلي لا لشيء إلا لأنه ثاق في هدا الطبيب و لم يلجأ إلى آخر ضاربتا بدلك حق المريض في اختيار معالجه بكل حرية .

= الغريب في أمر الدورية هو أنها تستند على القانون المنضم للتغطية الصحية المادة 23 و لكن في نفس الوقت تتجاهل المادة 25 و التي تنص صراحتا على أن ادن التحمل القبلي لمصاريف العلاج تمنح لكل طبيب سواء قبل أم لا التعريفة المرجعية .

و تساءلت نقابة أطباء التحالف الحر عن صفة الموقعين عن هاده الدورية حيث لاحظت أنه ادا كان من حق الوكالة و الصناديق المدبرة الضمان الاجتماعي و الاحتياط الاجتماعي = الصناديق المؤهلة من مال عائلات القوات الشعبية  رغم الاختلاسات السابقة و الغير محاكم أصحابها = و كدا هيئة الأطباء بحكم أنها مجرد مستشارة في الموضوع، ان كان من حقهم الدفاع عن التوازن الماكرواقتصادي لنظام التغطية الصحية الغير موفرة لأي تأمين عن العياداتي و كدا اقتصارها عن 41 مرض مزمن كان من الأجدر الوقاية من الاصابة به ، تسائل التحالف عن دور الموقعين اللآخرين : جمعية المصحات الخاصة و كدا بعض الأطباء من نقابة بالقطاع الخاص الطبي : كيف قبلا على نفسهما الدخول في متاهات إرجاع العيادة الطبية شبيهة بمقر تجاري للبقالة عليها أن تضع نوع التعريفات التي تتعامل بها كأثمنة الأسواق التجارية علما بأن العلاقة المادية بين الطبيب و المريض هي علاقة أتعاب و لا أسعار . و قررت النقابة الوطنية لأطباء التحالف الحر مراسلة الحكومة، الوكالة و الهيئة المهنية قصد مطالبتهم بالاعتذار عن هاده الدورية و طلب إعادة النظر في مدونة التغطية الصحية رقم 65/00 نظرا للخروقات العديدة لحقوق الإنسان التي تضمنتها و كدا تغير تسمية الأسعار المرجعية بجملة تليق بمهنة الطب و كدا إعادة النظر في طريقة تعامل الحكومة مع العيادة الطبية: حيث الحكومة تعتبر العيادة مقاولة تجارية و لا فضاء اجتماعي . و أعرب لحد تاريخ تحرير هدا المقال أزيد من 1500 طبيب بالقطاع الخاص عن رفض التعريفات المرجعية الموقعة يوم 28 يوليوز 2007 نظرا لتهميش المهنيين في نقاشها و كدا عدم فتح الحوار عن الملف الاجتماعي ، ألمطلبي و لاقتراحي لأطباء القطاع الخاص . كما عبروا نفس الأطباء عن استعدادهم لتأطير صحة المعوزين المغاربة بنفس قيمة الأتعاب المقررة بالقطاع الصحي العمومي ابتداء من فاتح يوليوز 2007. و قرروا اعادة هيكلة الثمتيلية النقابية للقطاع الطبي الخاص مؤكدين على ضرورة تجاوز التمثيليات الحالية العثيقة بأخرى أكثر عصرنة، ديمقراطية حقيقية و محترمتا للمؤسسات و لا تابعة و غير مستقلة عن السلطات العمومية و الرأي السياسي للمسؤولين بها على حساب القواعد المكونة للنقابات .

                

                                                             رئيس النقابة الوطنية لأطباء التحالف الحر: الدكتور سعد بنمنصور :

Adresse= Cabinet médical : 110 Bd de bourgogne CASABLANCA = ANFA .

Phone= 022487614 , FAX= 022471188, GSM= 061213910 mail=anmslanmsl@hotmail.com

Site WEB = www.santealliance.canalblog.com.

Posté par santealliance à 20:15 - - Commentaires [0] - Permalien [#]


Commentaires sur convention nationale de référence = nouveautés

Nouveau commentaire